Go Back   Sudan.Net Discussion Board - SDB - منتدى سودان.نت > General Discussion Board > General Discussion - المنتدى العام

    


Reply
 
Thread Tools Display Modes
Old 04-Jan-13, 12:19   #1
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default امثال و قصص

كل مرة حناخد مثل و نشوف قصته:

الحب غذاء الروح و هو الاحساس الذي يساعد الانسان على الاستمرار و لكنه في نفس الوقت سبب الام الكثيرين لدرجة انه قد يسبب الموت

المثل القائل " و من الحب ما قتل " قالها الاصمعي و له قصة مؤلمة.

كان الاصمعي يسير في البادية فمر بحجر مكتوب عليه:

أيا معشرالعشاق بالله خبروا***إذاَ حل عشق بالفتى كيف يصنع

فكتب الاصمعي تحته:

يداري هَواهُ ثم يكتــم أمـره ***ويخشع في كل الأمورِ ويخضـع

ثم عاد الاصمعي في اليوم التالي فوجد مكتوباً عليه:

فكيف يداري والهوى قاتل الفتى***وفي كلّ يومٍ روحهُ تتقطع

فكتب الاصمعي تحته:

إذا لم يجد صبراً بكتمانِ سرهِ***فليس له شيئٌ سوى الموت أنفع

فعاد الاصمعي في اليوم الثالث فوجد شاباً ملقى تحت ذلك الحجر ميتا
وقد كتب قبل موته:

سمعنا و أطعنا ثم متنـا فبلغوا***سلامـي لمن كان للوصل يمنعُ



__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Sponsored Links
Old 04-Jan-13, 12:27   #2
bnadoni brown suger
Crown Member
 
bnadoni brown suger's Avatar
 

Join Date: Oct 2011
Location: في قلب حبيبي
Posts: 16,151
Default



بوست جميل يا شمس







كدي كملي






__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.

حتى لو خليتك لغيري ,, حأبقى أنا اسطورة هزت كيانك ,,,,


To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.

bnadoni brown suger is offline               Reply With Quote               
Old 04-Jan-13, 12:33   #3
alrbeea
Golden Member
 
alrbeea's Avatar
 
Sonic Champion!
Join Date: Apr 2010
Location: KSA
Posts: 4,291
Default

دا كان زمان


لكن هسي ما أظن في نوع زي دا



ليه ما عارف؟
__________________
انا سعيد لاني أكتب ما انا مقتنع به
alrbeea is offline               Reply With Quote               
Old 04-Jan-13, 13:06   #4
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

Quote:
Originally Posted by bnadoni brown suger View Post


بوست جميل يا شمس







كدي كملي







وجودك احلى يا براون
__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 04-Jan-13, 13:08   #5
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

Quote:
Originally Posted by alrbeea View Post
دا كان زمان


لكن هسي ما أظن في نوع زي دا



ليه ما عارف؟
موجود النوع ده بس ما كتير
بس انا رايي ان الحب الزي ده مدمر
و في نظري الحب يبني مش يهد
شكرا لمرورك و ياريت تتابع البوست للمزيد من الامثال
__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 04-Jan-13, 13:14   #6
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

عندما نخطئ و نعتذر عن الخطأ بعذر لا يبرر الخطأ بل يزيده نقول: " عذر اقبح من ذنب " و هذا المثل الشائع له قصة.

يقال ان شاعرا معروفا (غالبا بشار بن برد) بالهجاء قد اسرف في ذم قوم الى درجة ازعجتهم منه فذهبوا الى ابيه لكي يشتكوا فحش لسان ابنه و يكف عنهم اذاه فوعدهم خيرا
و عندما عاد بشار اخبره ابيه بما كان من القوم الغاضبين من بشار
فما كان من بشار الا ان قال لابيه: اذا عادوا اليك ليشتكوا قل لهم ان بشار اعمى و ليس على الاعمى حرج!!!
عاد القوم مرة اخرى ليشتكوا بشار بعد ان طفح الكيل فما كان من ابيه الا ان قال: ان بشار ولدي اعمى...فهل على الاعمى حرج؟
فاستهجن القوم رد الاب اذ ان لا علاقة للعمى بقبح اللسان
فقال له احدهم: عذر برد اقبح من ذنب بشار.


__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 05-Jan-13, 11:21   #7
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

" ما هكذا تورد الابل "
مثل عربي نستخدمه نحن حين تكون هناك مشادة كلامية بين اثنين و اردنا تلطيف الجو و تنبيه الطرفين الى ان ما يحدث خطأ
و لكن اتعلم اصل المثل و استخدامه الحقيقي؟
المثل الاصلي " ما هكذا تورد الابل يا سعد " و سعد هو سعد بن زيد مناة
كان لسعد اخ اسمه مالك و كان هو على الارجح المسؤول عن رعي الابل التي يملكانها
و حين تزوج مالك اسند الى اخيه سعد سقاية الابل و لم يكن سعد على دراية بذلك
عندما عاد مالك لتفقد الابل لم يجدها على ما يرام و وجد سعدا نائما فعاتبه على تقصيره بقوله: مت هكذا تورد الابل يا سعد
اي ما هكذا تسقى الابل

__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 05-Jan-13, 11:49   #8
مكتول
Crown Member
 
مكتول's Avatar
 

Join Date: Aug 2008
Location: جدة
Posts: 24,942
Send a message via MSN to مكتول Send a message via Yahoo to مكتول Send a message via Skype™ to مكتول
Default

Quote:
Originally Posted by Shams- View Post
عندما نخطئ و نعتذر عن الخطأ بعذر لا يبرر الخطأ بل يزيده نقول: " عذر اقبح من ذنب " و هذا المثل الشائع له قصة.

يقال ان شاعرا معروفا (غالبا بشار بن برد) بالهجاء قد اسرف في ذم قوم الى درجة ازعجتهم منه فذهبوا الى ابيه لكي يشتكوا فحش لسان ابنه و يكف عنهم اذاه فوعدهم خيرا
و عندما عاد بشار اخبره ابيه بما كان من القوم الغاضبين من بشار
فما كان من بشار الا ان قال لابيه: اذا عادوا اليك ليشتكوا قل لهم ان بشار اعمى و ليس على الاعمى حرج!!!
عاد القوم مرة اخرى ليشتكوا بشار بعد ان طفح الكيل فما كان من ابيه الا ان قال: ان بشار ولدي اعمى...فهل على الاعمى حرج؟
فاستهجن القوم رد الاب اذ ان لا علاقة للعمى بقبح اللسان
فقال له احدهم: عذر برد اقبح من ذنب بشار.



سلام يا شمس
واهنئك على البوست الرائع الجميل
ولكن قصة مثل العذر الاقبح من الذنب وردت بصورة اخرى
تخص هارون الرشيد وابونواس

يقول الرواه
ان هارون الرشيد طلب من الشاعر(ابى نواس) وهو يتسامر
ان يعطيه مثلا لان يوضح كيف يمكن للمرأ ان يعتذر عن ذنب ارتكبه
هذا العذر يكون اقبح من الذنب نفسه
قال (ابو نواس) امهلنى بضعه ايام عذر أقبح من ذنب .........
مرت عده ايام
كان هارون الرشيد واقفا عند النافذه يتامل الحديقه امام قصره
فاقترب منه بخفه
ووخزه على خاصرته بخفه ( همزه )
فالتفت هارون ويده على مقبض السيف يستشيط غضبا
قال له : ويل امك كيف (تجرأ) على فعل هذا ؟؟؟
قال ابو نواس::: الا لا لا تغضب كنت اظنك الملكه زبيدة
-ويلك ايها الفاسق وهل تجسر على ان تفعل مثل هذا لجلاله الملكه
- يا مولاى هذا هو المثال الذى طلبته منى عن العذر الاقبح من الذنب

فضحك هارون وعفا عنه وقبل عذره

ومن وقتها ويستخدم المثل (عذر اقبح من ذنب)

__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
مكتول is offline               Reply With Quote               
Old 05-Jan-13, 18:46   #9
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

سلام مكتول
تسلم على مرورك الجميل
و شكرااااااااااا شديد على التوضيح
بتختلف المصادر و هي دي المشكلة في الامثال العربية مش كلها قصصها معروفة و مش كل القصص صح
تسلم يا رب على مرورك و سعيدة البوست عجبك
__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 05-Jan-13, 18:47   #10
al_msaa
Crown Member
 
al_msaa's Avatar
 

Join Date: Sep 2003
Location: قلوب المحبين
Posts: 18,805
Default

دا بوستن رائع !!!


نرجو مواصلة اشراقات الشمس ......
__________________
لا رائحة تعدل رائحة الخبز
ولا شئ أروع من أرض الوطن


To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
al_msaa is offline               Reply With Quote               
Old 07-Jan-13, 08:44   #11
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

Quote:
Originally Posted by al_msaa View Post
دا بوستن رائع !!!


نرجو مواصلة اشراقات الشمس ......
شكرا المسا على المرور
اتمنى مواصلة المتابعة
__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 08-Jan-13, 08:09   #12
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

كالمستجير من الرمضاء بالنار

تعددت الروايات في اصل هذا المثل و قصته و لكن القصة المؤكدة هي التي جاءت في اختصار زهر الأفنان شرح حديقة بن الونان بتصرف ص 92/93

اصل المثل بيت شعر:
المستجير بعمرو عند كربته ... كالمستجير من الرمضاء بالنار
كان هناك شخص يدعى "كليب" و اسمه الحقيقي وائل بن ربيعة بن الحارث قتل ناقة شخص يدعى سعد. و سعد هذا هو جار البسوس. و البسوس هي خالة جساس بن مرة. استنجد سعد بالبسوس التي بدورها استنجدت بجساس.
سعى جساس مع صديق له من عشيرته يدعى عمرو بن الحارث فلقي كليبا واقفا يستقي عند بئر ماء فطعنه قائلا هذا جزاء فعل بناقة جاري.
فعندما احس كليب بالموت
قال يا جساس اسقني ماء فقال هيهات. فقال كليب: ياعمرو أغثني بشربة ماء فنزل عمرو عن فرسه وقطع رأس كليب فقيل:

المُستجيرُ بعمروٍ عند كربته****كالمستجير من الرمضاء بالنار
__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 08-Jan-13, 08:37   #13
مكتول
Crown Member
 
مكتول's Avatar
 

Join Date: Aug 2008
Location: جدة
Posts: 24,942
Send a message via MSN to مكتول Send a message via Yahoo to مكتول Send a message via Skype™ to مكتول
Default

Quote:
Originally Posted by Shams- View Post
كالمستجير من الرمضاء بالنار

تعددت الروايات في اصل هذا المثل و قصته و لكن القصة المؤكدة هي التي جاءت في اختصار زهر الأفنان شرح حديقة بن الونان بتصرف ص 92/93

اصل المثل بيت شعر:
المستجير بعمرو عند كربته ... كالمستجير من الرمضاء بالنار
كان هناك شخص يدعى "كليب" و اسمه الحقيقي وائل بن ربيعة بن الحارث قتل ناقة شخص يدعى سعد. و سعد هذا هو جار البسوس. و البسوس هي خالة جساس بن مرة. استنجد سعد بالبسوس التي بدورها استنجدت بجساس.
سعى جساس مع صديق له من عشيرته يدعى عمرو بن الحارث فلقي كليبا واقفا يستقي عند بئر ماء فطعنه قائلا هذا جزاء فعل بناقة جاري.
فعندما احس كليب بالموت
قال يا جساس اسقني ماء فقال هيهات. فقال كليب: ياعمرو أغثني بشربة ماء فنزل عمرو عن فرسه وقطع رأس كليب فقيل:

المُستجيرُ بعمروٍ عند كربته****كالمستجير من الرمضاء بالنار

لا حولاااااااااااا
بالله شوفي الناس ديل كانو صعبين كيف
الحمد لله الما حضرنا زمنهم ياخى

انعمت صباحا يا شمس
وواصلي جلب الروائع
__________________

To view links or images in signatures your post count must be 10 or greater. You currently have 0 posts.
مكتول is offline               Reply With Quote               
Old 08-Jan-13, 08:45   #14
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

Quote:
Originally Posted by مكتول View Post

لا حولاااااااااااا
بالله شوفي الناس ديل كانو صعبين كيف
الحمد لله الما حضرنا زمنهم ياخى

انعمت صباحا يا شمس
وواصلي جلب الروائع
هههههههههه شفت كيف يا مكتول؟
ضبح طوالي
و بعدين سعد ده زاتو جار خالته
احنا حسة جارنا الجنبنا بنقول وانا مالي
غايتو
تسلم على المتابعة
__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 13-Jan-13, 10:13   #15
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

رمتني بدائها و انسلت

يضرب هذا المثل لمن يعيب احدا بشئ فيه كمن يقول لاحد انت كذاب و لكن في الحقيقة هو الكذاب.
قصة المثل كما قيل ان رجلا يقال له سعد بن زيد بن مناة تزوج بخزرجية يقال لها رهم وكانت من أجمل النساء الا ان الله ابتلاها بمرض جعلها عفلاء. و كانت ضرائرها من حسدهم و حقدهم عليها يعايرنها بذلك فاينما ذهبت يقلن لها: يا عفلاء. و عندما سمعت ام رهم بذلك قالت لابنتها ايساببنك فتسكتين؟ ساببيهم انت ايضا. فعندما سبتها امرأة من ضرائرها بادرتها رهم بقولها: يا عفلاء فضحت المرأة و قالت: رمتني بدائها و انسلت...أي سبتني بما فيها. فصارت مثلا

العفل: شحم زائد يخرج في جسم المرأة بعد الولادة لا يفرق الناظر اليها ان كانت نحيفة ام سمينة

__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               

Old 17-Jul-13, 23:58   #16
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

رمضان كريم على الجميع ولو انها متأخرة وبعد غيبة...بس الظروف والله...
__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Old 24-Jul-13, 16:36   #17
Shams-
Intermediate Contributor
 
Shams-'s Avatar
 

Join Date: Jan 2012
Posts: 117
Default

وافق شن طبقة

كان شن معروفا بالعقل و الفطنة و كان يصغي الى صاحبه ساكتا : أليس من المؤسف ان تبقى هكذا دون زواج و أنت في عقلك و فطنتك ؟؟ كيف تسمح لك نفسك ان تكون دون ولد يحفظ اسمك و يرفع ذكرك ؟ تأوه شن و قال : و ماذا افعل و انا لم اجد بين بنات القبيلة من ارتضي عقلها و درايتها ؟ إنني لا افكز في الحسن ولا الجمال و لا استطيع ان اتزوج فتاة محرومة من نعمة العقل فأضيع عمري معها.
قال صاحبه : هذا حق و لكن من تطلبها موجودة و ما عليك إلا أن تبحث



شن: أجل و من أجل هذا عزمت على السفر..فلعلي اعثر على طلبي في غير هذه الديار و في الطريق صادفه احد و سأله إلى أين ؟
شن: الى مضارب بني فلان
الرجل: أنا ايضا أريد السفر الى هناك فهل لي بمرافقتك ؟
شن: اجل فلا مانع من هذا..تحملني ام أحملك ؟
الرجل: يالك من جاهل انت على بعيرك و انا على بعيري فما جدوى ما تقول ؟
شن: عفوا ياصاحبي لقد أخطأت.۔



و واصلا طريقهما حتى وصلا حقلا من القمح قارب وقت حصاده.
فقال شن: لا أدري هل أكل الفلاحون قمحهم ؟
الرجل: يالك من جاهل حقا ، كيف تقول ذلك و القمح لم يحصد بعد ولم يطحن ولم يخبز ؟
شن: أرجو عذرك مرة اخرى فقد أخطأت.۔



ووصلا تلك القرية فصادف اهلها يحملون نعشا و يبكون..
فسأل شن: لا أدري إن كان هذا الفتى فوق النعش قد مات او ما يزال حيا ؟
و انفجر الرجل قائلا : يالك من احمق ، أتسأل عمن هو في التابوت إن كان حيا أم ميتا ؟
شن: لا تغضب يا صاحبي لقد إنتهت رفقتنا كما ترى و استرحت مني۔



الرجل: لقد عفوت عنك لكن بشرط أن تكون ضيفي..فأنت غريب عن قريتنا.
شن: لا أحب أن أغضبك بأسئلتي..و ذهب شن مع الرجل..
الرجل لعائلته : إن معي ضيفا فاصنعوا طعاما..لقد أزعجني
طوال الطريق و لكنه على كل حال ضيف.۔



قالت إبنته بعد أن رأت الضيف : لا أرى فيه ملامح بله فكيف تقول عنه أنه مجنون ؟
الأب : لا يخدعك مظهره..فلم أر شابا في حمقه و جهله و أخبر إبنته بالأسئلة
الفتاة : ولكن يا أبي إن هذه الأسئلة غاية في الحكمة.
الأب : كيف ؟
الفتاة : تأمل يا أبي إن هذا الشاب و قد أتعبه السفر قد فرح بلقائك فقال لك : تحملني أم أحملك ؟ و كان يقصد أيكما يريح الآخر عناء الطريق



و أما سؤاله عن القمح و قد آن حصاده فلم ير له حاصدا فسأل هل أن أصحابه باعوه قبل حصاده فأكلوا ثمنه و تركوه ؟ أم أنهم أغنياء عنه فتركوه ؟
و سألك عن ذلك لأنك من قريتهم



و أما سؤاله عن الجنازة فمراده أن الميت إن كان من اهل الخير فيدوم ذكره أما غير ذلك فيموت ذكره معه ؟


و حينها دهش الأب مرتين مرة لفطنة الشاب و مرة لفطنة ابنته ..ثم ذهب للضيف و قال له تفسير الأسئلة


فقال له شن : أصبت و لكن هذه ليست أجوبتك۔


فلما علم شن أن الفتاة هي المفسرة عرف أنه عثر على زوجته و
كان أسم الفتاة طبقة. فخطبها من أبيها
وهكذا جاء المثل وافق شن طبقة

__________________
Cruel leaders are replaced only to have new leaders turn cruel. Che Guevara
Shams- is offline               Reply With Quote               
Reply

Bookmarks

Thread Tools
Display Modes

Posting Rules
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is On
Smilies are On
[IMG] code is On
HTML code is Off

Forum Jump

بحث مخصص

All times are GMT. The time now is 11:07.


Sudan.Net © 2014